The Basic Principles Of أفكار تطوير الموارد البشرية

Wiki Article



وفي الشركات الكبيرة التي تمتلك خطوط إنتاج متنوعة، يمكن تلبية احتياجات الأعمال المختلفة من خلال نماذج موارد بشرية متنوعة، وبالتالي يعتمد قادة الموارد البشرية عددًا من هذه النماذج في نفس الوقت.

كما تحد مراكز التميز غير المرنة من إمكانية الاستجابات السريعة، توازيًا مع تراجع حضور القيود التنظيمية الأخرى. وغالبًا ما تكون الشركات متعددة الجنسيات التي تعتمد نماذج عمل مستقرة ومدروسة الأكثر تعرضًا لهذه المشاكل.

واستفادت نماذج العمل هذه من ثمانية تحولات ابتكارية، حيث يستند كل نموذج منها على تحول ابتكاري رئيسي ويستفيد من دعم عوامل أخرى أقل أهمية.

تهدف هذه الاستراتيجية إلى جذب أفضل المواهب واختيار الموظفين الأكثر تأهيلاً لتلبية احتياجات المؤسسة.

ما أهمية قسم الموارد البشرية ؟ ٩ يناير ٢٠٢٤ لا يوجد المزيد من المحتوى التالي

ومع ذلك، فإن تطوير سياسات الموارد البشرية الفعالة هو مجرد البداية. بمجرد وضعها، من الضروري مراجعتها وتحديثها بانتظام لضمان استمرارها في تلبية احتياجات المنظمة وموظفيها. في منشور المدونة هذا، سنناقش لماذا تحتاج سياسات الموارد البشرية إلى مراجعة وتحديث مستمرين.

تتضمن عملية تخطيط الموارد البشرية تقييم الموارد البشرية الحالية ، والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية ، وتحديد الثغرات ، ووضع وتنفيذ خطط لسد تلك الفجوات ، ثم مراقبة الخطط وتعديلها بمرور الوقت.

وتعتمد الشركات الأكثر استخدامًا لهذا النموذج على أبرز المواهب لديها، مع مجموعة صغيرة من أصحاب الكفاءات المختارين بدقة. (لمزيد من المعلومات حول هذا النموذج، يرجى الاطلاع على العمود الجانبي: "الارتقاء بتجربة الموظفين").

تحسين الاتصال: تعزيز الاتصال الفعّال بين إدارة الموارد البشرية والموظفين من خلال توفير قنوات اتصال مفتوحة وشفافة.

بعد التعرف على نوع قسم الموارد تأتي خطوة إنشاء اقتراح للقسم، ويتم ذلك عن طريق عمل قائمة بالمتطلبات التي يحتاجها القسم لديك، مثل تقييم أعداد الموظفين الذي يحتاجه القسم، بالإضافة إلى تحديد الهيكل التنظيمي وعمل الميزانية التي سيتم تخصيصها، فإنشاء الاقتراح تفاصيل إضافية مفيدا للغاية، حيث إنه سيمكنك من وضع خريطة للتأسيس يمكنك الرجوع إليها أو تعديلها فيما بعد.

وتوجهت مجموعة من الشركات نحو منح المدراء المباشرين مزيدًا من الاستقلالية في قرارات الموظفين بهدف تجاوز تحديات الإشراف المبالغ به وزمن الاستجابة الطويل وقلة الخبرة في مجال الموارد البشرية. وعادةً ما تضم الشركات التي تفضل هذا الخيار مجموعة كبيرة من الموظفين الإداريين وتركز على البحث والتطوير.

توفر هذه المواقف فرصة لمراجعة سياساتك والتأكد من أنها واضحة وشاملة وفعالة.

يجب أن تكون هذه الاستراتيجيات متكاملة وموجهة نحو تحقيق أفضل النتائج وضمان استدامة الأداء التنظيمي.

يتم تحديد المهارات والمعرفة المطلوبة وتقديم التدريب اللازم لتلبية احتياجات المؤسسة وتحقيق أهدافها.

Report this wiki page