The smart Trick of وظائف الموارد البشرية That Nobody is Discussing

Wiki Article



يتخصص شاغل هذه الوظيفة في أحد مجالات الموارد البشرية، فقد يكون متخصصًا في العلاقات مع الموظفين، أو في كشوف المرتبات والتوظيف والتدريب والتطوير، ومع ذلك فهو يستطيع تطوير مهاراته الفنية في تخصصه مع تجربة جوانب أخرى من الموارد البشرية.

يستخدم الأخصائي خبرته باختيار الشخص المناسب للوظيفة المحددة، ويجب أن يكون العامل بهذا المجال على معرفة تامة بالتوصيفات الوظيفية للشركة، وآلية التوظيف، والرواتب والمزايا التي تُقدم للموظفين.

ربما هذا هو الدور الأكثر شيوعا بمديري الموارد البشرية، حيث يتضمن البحث ومراجعة البيانات والفحص واختيار المرشحين للشركة.

يضمن القسم من خلال هذه العملية الوظيفية المتكاملة استقطاب المواهب وتوظيفها لتتناسب مع احتياجات الشركة، ويقلل من مخاطر التوظيف الخاطئ ومعدل الدوران الوظيفي المرتفع، والتي قد تتسبب في خسائر كبيرة.

فرنش: هي عملية اختيار واستخدام وتنمية وتعويض الموارد البشرية بالمنظمة.

التأهيل: حيث يقبل المرشح العرض ويصبح موظفًا رسميًا، حيث يشرع موظفو الموارد البشرية في توجيههم بسياسات الشركة ومزاياها.

ولكل مادة تفاصيلها المتعمقة بطبيعة الحال، وإليك مثال على المواضيع التي تتناولها مواد إدارة التعويضات والاستحقاقات والمكافآت من منهج دورة محترف الموارد البشرية المشارك aPHRi، حيث تجد الاهتمام في تلك الدورة متركزًا حول المحاور التالية:

من مصلحة الشركات الاستثمار في استبقاء الموظفين بدلاً من استبدالهم، لأن تكلفة استبدال الموظف مرتفعة جدًا تتجاوز التكاليف المباشرة المرتبطة بالتوظيف والتدريب لتشمل خسائر غير مباشرة مثل انخفاض الإنتاجية وفقدان المعرفة المؤسسية.

- تنفيذ أنشطة التوظيف في المعهد الوطني للصحة وفقًا للإجراءات المعمول بها لتلبية احتياجات التوظيف في المعهد.

تتم هذه العمليّة من خلال وضع السياسات والإجراءات لتحقيق أهداف المؤسسة، والقدرة على تزويد المؤسسة بالموظفين الملائمين عند الحاجة إليهم في الوقت المناسب، بالإضافة وظائف الموارد البشرية إلى دراسة الحالة السابقة، وتوقع التغيّرات المستقبلية وإعداد البدائل المتوقعة، وتتعدد أهداف تخطيط الموارد البشرية، وفي الآتي ذكر لأهمها:[٤]

كما أن فرصة الموظفين لتحسين مهاراتهم تحسن الرضا العام والمعنويات.

يتعلق هذا المسمَّى الوظيفي بإعداد الأوصاف الوظيفية المناسبة للشركة والتصنيفات المهنية، وجداول الرواتب، وتحديد حالات الإعفاء، وتحديد متطلبات الوظيفة والعامل، كما يهتم بتقييم الأداء الوظيفي.[٣]

تتمثل المهام التي يقوم بها كبير مسؤولي الموارد البشرية في الإشراف على جميع جوانب القسم وتحديد أهدافه، والعمل مباشرة مع الرئيس التنفيذي للمنظمة وموظفي المستوى التنفيذي الآخرين.

إدارة التعويضات والمزايا من أهم جوانب الموارد البشرية ويشمل هذا الجانب الأجور والرواتب، التأمين الصحي، ووقت الإجازات، وخطط التقاعد. 

Report this wiki page